اقتصادالأخباروطنية

محمد جراية : “تونس تقترب من الهوة الاقتصادية … والحل الامثل هو الانفتاح على السوق الإفريقية” (فيديو)

أكد المحلل الاقتصادي والخبير في الاستثمار محمد جراية ، في تصريح لراديو ماد في برنامج “ميدي ماد” ، اليوم الاربعاء 25 أفريل 2018 ، أن الحكومة غير قادرة اليوم على التحكم في العجز المالي والحفاظ على التوازنات المالية الكبرى ، وهذا ساهم في عدم ايجاد الضمانات الكافية للانفتاح على السوق الاوروبية .

وأضاف أن ان كل حكومة تعتلى الحكم تعد باتخاذ قرارات جريئة لإنقاذ الاقتصاد التونسي لكن العجز يتفاقم ومشاكل تتزايد ، وهو ما حذر منه البرلمان الاوروبي امس بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد .

كما أكد جراية انه رغم المؤشرات الايجابية التي تحدث عنها صندوق النقد الدولي في تقريره الاخير عن تونس ، إلا “اننا مازلنا بعاد عن المطلوب ونقترب من الهوة الاقتصادية” .

وأشار الى أن القوى النقابية لم تنخرط في الاصلاح الاقتصادي والمشكل الكبير الذي خلقته الحكومة هو السعي لإرضاء كل الاطراف “والي يحب يرضي الجميع يخسر المعركة”… “وهذه الازمة كانت نتيجة عدم التناغم بين سياسة الحكومة والمبادرة الخاصة” ، وفق قوله .

وفي سياق متصل قال محمد جراية إن الظرف صعب واستثنائي والمطلوب من الجميع هو تفهم الوضعية ، والسعي الى الانفتاح على السوق الافريقية ، وهي في حاجة الى كل الاختصاصات في جميع المجالات ، ودور الحكومة في هذا الاطار هو تعزيز التمثيل الدبلوماسي في الدول الافريقية وتهيئة مناخ استثماري مناسب ، مشيرا الى ضرورة الاقتداء بتجربة المغرب في هذا المجال .

وشدد على ضرورة ايجاد صيغة للعمل المشترك والمتكامل بين وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي ، التي تنقصها الكفاءة والرؤية والدراية والخبرة في ادارة الملفات والمواضيع الحساسة ، على غرار ملف الانفتاح على السوق الافريقية ، الذي يمثل الحل الوحيد لإنقاذ الاقتصاد التونسي ، وفق تعبيره .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى