وطنية

غدا.. دخول فصل الشتاء

يتزامن يوم غد الأربعاء 29 نوفمبر 2023 مع دخول فصل الشتاء، وفق التقويم الفلاحي.

وينقسم إلى فترات بحسب التقويم نفسه :
* الليالي البيض: هي فترة تبدأ يوم 25 ديسمبر وتنتهي يوم 13 جانفي، ويكون الطّقس فيها شديد البرودة في الليل و دافئا في النّهار.
* الليالي السود: تبدأ يوم 14 جانفي وتنتهي يوم 02 فيفري من كل سنة ويكون الطّقس فيها شديد البرودة في النّهار و دافئا في الليل.
* العزارة: تتميز بتقلّب الأجواء من النقيض إلى النقيض، فمن البرد الشديد والأمطار الغزيرة يتحول الطقس إلى الصحو والاعتدال، وتمّ اشتقاق هذا الاسم من “العزري” أي الأعزب بالعامية والذي يمتاز بتقلّب مزاجه من النقيض إلى النقيض، من الفرح والسرور إلى الغضب أحيانا .
* قرة العنز: هي فترة تبدأ يوم 14 فيفري وتنتهي يوم 19 من نفس الشهر، و هذه الفترة هي بمثابة حرب على فصيلة العنز.. لأنه حيوان نحيف ويتأثر كثيرا لشدة برودة الطقس ويخسر الفلاحون ومربو الماشية الكثير من الماعز في هذه الفترة بالذات التي وصفوها بحرب مناخية على القطيع.
* نزول جمرة الهواء: هي فترة تبدأ يوم 20 فيفري وتنتهي يوم 26 من نفس الشهر، وتتميز بتلاشي الهواء البارد وببدأ سريان الدفء في الهواء.
* نزول جمرة الماء: يوم 27 فيفري من كل سنة، تزول فيه البرودة من المياه وتصبح دافئة.
* نزول جمرة التراب: هي فترة تبدأ يوم 6 مارس وتدوم أربعة أيّام، تأتي بعد دخول فصل الربيع، وتبدأ فيها الأرض بالدّفئ تدريجيّا.
* الحسوم: هي فترة تبدأ يوم 10 مارس و تنتهي يوم 17 من نفس الشهر، هي فترة تلاقح النباتات، وتتميّز بكثرة هبوب الرّيح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى