الأخباروطنية

تونس تحتل المرتبة 97 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود تقريرها السنوي والذي يتعلق بالترتيب العالمي لحرية الصحافة لسنة 2018، حيث كانت تونس من بين الدول التي شملها التصنيف.

واحتلت تونس المرتبة 97 وهي نفس المرتبة التي احتلتها في تقرير السنة الفارطة.

وأشارت رئيسة تحرير هذه المنظمة فيرجيني دانغلز أن تونس تتوفر فيها حرية صحافة مقبولة نسبيا وهي بذلك تعد مثالا، مبينة أن ‘مراسلون بلا حدود’ لاحظت هذه السنة انتهاكات ومبادرات تشريعية لا تضمن بشكل جيد حرية الصحافة مشيرة ان المنظمة سجلت وجود عراقيل لممارسة الصحفي لمهنته خلال المظاهرات حيث تعرض عدد من الصحفيين الى الايقاف من قبل الشرطة التي حجزت وسائل عملهم كما تم تعنيف اخرين من قبل قوات الامن الى جانب ايقاف عدد من الصحفيين الاجانب الذين جاؤا لتغطية المظاهرات.

واضافت فيرجيني دانغلز ان “منظمة مراسلون بلا حدود” توصي بأن يتم سن قانون حرية الصحافة الجديد بشكل يستجيب للمعايير الدولية.

كما جاء في تقرير مراسلون بلا حدود أن حرية الصحافة بكل من المغرب احتلت المرتبة 135 والجزائر المرتبة 136، حيث شهدت تراجعا بمرتبتين لكليهما بالمقارنة مع السنة الفارطة كما أن ليبيا احتلت المرتبة 167، إذ صعدت بمرتبة واحدة في هذا الترتيب وهي وضعية ناتجة عن هروب عديد الصحفيين من ليبيا الذي اصبح الوضع فيها خطرا وهو ما ترتب عنه انخاض في الانتهاكات، الى جانب تدهور وضع حرية الصحافة في البلدان الواردة في اسفل الترتيب وفق ما ورد في التقرير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى