وطنية

تراجع عدد التونسيين المستخدمين لوسائل النقل العمومي إلى 30 %

قال وزير النقل، ربيع المجيدي، إن عدد التونسيين الذين يستعملون النقل العمومي الجماعي سواء المنتظم او غير المنتظم، تراجع الى 30 بالمائة في الوقت الحالي مقابل 70 بالمائة خلال سبعينات القرن الماضي جراء مشاكل هيكلية ومالية يعرفها القطاع .

وأضاف في إجابته على أسئلة نواب الشعب خلال جلسة عامة ناقشت ميزانية وزارة النقل لسنة 2024، ان الوزارة تسعى عبر الرؤية الاستراتيجية لقطاع النقل في افق 2040 لتدارك الخلل واصلاحه عبر اعادة النقل العمومي لمكانته الطبيعية عبر القيام ببرنامج يهدف الى تطوير هذا النمط من النقل حتى يكون نقلا اخضر صديقا للبيئة ومستداما.

وأوضح أنه تم على هذا الأساس اصدار توصية في حالة اعتزام القيام باقتناءات حافلات جديدة في اطار البرامج الاستثمارية للشركات الجهوية او الوطنية للنقل تخصيص نسبة 25 بالمائة من الاقتناءات الجديدة للحافلات الكهربائية والصديقة للبيئة، معتبرا أن مستقبل النقل في تونس هو الذي يعتمد على الطاقة النظيفة.

وقال إنه رغم التراكمات التي عاشتها الشركات الوطنية والجهوية للنقل والتي جعلت من الصعب تلبية جميع احتياجات المواطنين، فان الاولوية المطلقة هي لتامين النقل المدرسي والجامعي ذلك ان نصف الاسطول تقريبا، 48 بالمائة، مخصص للنقل المدرسي والجامعي وان الوزارة استخدمت حافلات الشركات الوطنية للنقل بين المدن لنقل التلاميذ والطلبة.

وتعهد المجيدي بإيجاد حلول وفق الأولويات وتوفر الإمكانيات لمشكل ارتباط عديد المناطق بشبكات النقل.

المصدر
وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى