الأخبارثقافةوطنية

اليوم: انطلاق الدورة الأولى لمهرجان السينما التونسية

تحتضن قاعة عمار الخليفي بفضاء المدينة الثقافية مساء اليوم الاثنين 30 افريل  الدورة الأولى لمهرجان السينما التونسية الذي تنظمه جمعية مخرجي الأفلام التونسية بالشراكة مع المركز الوطني للسينما والصورة ، وتتواصل فعاليات المهرجان الذي يديره المخرج مختار العجيمي  إلى غاية يوم 5 ماي 2018.

وسيتم خلال سهرة الإفتتاح عرض فيلم «خليفة الأقرع» للراحل حمودة بن حليمة في نسخة مرقمنة والفيلم بالأبيض والأسود من إنتاج سنة 1969عن رواية للبشير خريف .

ويشارك في المهرجان 25 فيلما تونسيا طويلا بين روائي ووثائقي من إنتاج سنتي 2016 و2017 وستسند لجنة تحكيم دولية مجموعة من الجوائز من بينها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل منتج وأفضل ملابس(جائزة عز الدين علية) وأفضل موسيقى وأفضل صورة ، وتبلغ قيمة الجوائز المرصودة 150 ألف دينار وجائزة المهرجان هي «العصفور الذهبي» لعميد النحاتين الهادي السلمي.

وتشمل لجنة تحكيم الأفلام الروائية كل من سعاد حسين (خبيرة فـي السينــما الافريقية/جيبوتـي) وموسـى تراوري(مخرج من السينغال) وايفان ليموان(منتج ومخرج /فرنسا وبلجيكا) وفرنسواز غالو ( مخرجة من فرنسا) وأحمد بوغابة (ناقد من المغرب) وطارق بن عبد الله ( مدير تصوير من تونس) وتسند جائزة أحسن فيلم وثائقي من طرف لجنة تحكيم متخصصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى