اقتصادالأخبار

البنك العالمي يمنح تونس قرضا بـ140 مليون دولار

منح البنك العالمي تونس ، اليوم الخميس 7جوان 2018 ، 140 مليون دولار (360 مليون دينار) لتمويل مشروع تكثيف الفلاحة السقوية بست ولايات مما سيساعد زهاء 3500 فلاحا على اعتماد فلاحة أكثر نجاعة .

ووقع اتفاقية التمويل وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري والممثل المقيم للبنك العالمي بتونس طوني فرهايجن علما وان المشروع يحتاج إلى إجمالي تمويلات بقيمة 171،700 مليون دولار ويهدف إلى إعادة هيكلة شبكات الري بولايات بنزرت وباجة وجندوبة ونابل وسليانة وصفاقس .

ويرنو المشروع كذلك إلى تقليص نسبة ضياع مياه الري التي تصل أحيانا إلى 40 بالمائة من الكميات التي يتم ضخها وتقنين إمدادات المياه  .

وستسدد تونس قرض البنك العالمي على امتداد 28 سنة مع 6 سنوات ونصف إمهال ونسبة فائض في حدود 0،7 بالمائة ، وفق البيانات المتعلقة بوثيقة القرض .

وستنفذ وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المشروع خلال الفترة 2018-2023 من خلال تمويل عمليات تجديد أنظمة الري بهدف رفع نجاعتها وإرساء الظروف الملائمة لتطوير القطاع الفلاحي .

ويسعى القائمون على المشروع إلى مساعدة زهاء 3500 فلاحا إلى التوجه إلى قطاعات فلاحية أكثر نجاعة ورفع المردودية وتسهل النفاذ إلى الأسواق  .

ويقدم مشروع تكثيف المناطق السقوية حزمة منح ستمكن الفلاحين المحليين من استثمار أنشطتهم في قطاعات ذات قيمة مضافة ومنح أخرى مخصصة للاستثمار في البني التحتية التي يمكن أن تساعد على رفع الإنتاج .

وشدد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب على أن هذا المشروع يندرج في إطار توجهات الوزارة لتعصير القطاع الفلاحي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى