الأخبارمتفرقات

اختراع هاتف جوال يعمل دون شحن

أصبح اليوم ممكنا استخدام الهاتف الجوال دون الحاجة إلى شحنه أو القلق تجاه هذا الأمر .

وقد تمكَّن مخترع ومبتكر سعودي في مجال الطاقة ، يدعى وليد ياسين الحمد ، من ابتكار جوالٍ لا يُشحن .
ولم يقتصر الأمر على الهواتف الذكية ، بل إن ابتكار الحمد ، يشمل جميع الأجهزة الإلكترونية بشحنها بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية في الهواء .
وقد حصل الحمد على براءة اختراعٍ لشاحنٍ ذاتي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بعد تقديمه نموذجاً علمياً لابتكارٍ ، واستطاع من خلاله شحن هاتفه المحمول دون الحاجة إلى مصدر تيار كهربائي .

وقال المخترع ، “إن هذا الشاحن جاء نتيجة عمل سنوات عديدة من البحث والتحليل” ، وعرَّف اختراعه على حسابه الرسمي في “تويتر” قائلاً ، “اختراعي عبارة عن طريقةٍ لا تقتصر على شاحن الجوال فقط ، بل يطبَّق على كل استخدامات الطاقة الكهربائية بشكل عام ، وهو ليس مجرد نظرية فقط ، بل تم عمل نموذج أولي حقيقي ، وتطبيقه على أرض الواقع” .
وكشف الحمد ، أنه تمكَّن من الحصول على الطاقة الكهربائية من خلال عملية الحث الكهرومغناطيسي ، وهي عملية إنتاج جهدٍ كهربائي من خلال موصلٍ كهربائي ، يوضع في مجال مغناطيسي متغيِّر لتتحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية .
وبعد نيله “براءة الاختراع” ، أوضح المخترع السعودي ، أن الفكرة جاءته عندما كان في حاجة إلى شحن جواله في وقت مهم ، ومعاناته من عدم توفر مصدر كهربائي ، وبعد تفكير طويل ، تنبَّه إلى وجود طاقة مهدرة ، تصدرها أجهزة الهاتف ، والأجهزة الإلكترونية عامةً ، وتسمَّى بالطاقة الكهرومغناطيسية ، أو الحث الكهرومغناطيسي ، واستغرب من عدم الاستفادة منها .

وبدأ العمل على إثبات الأمر ، وبعد سنوات من البحث والتحليل والاطلاع ، تمكَّن الحمد من الحصول على طاقة كهربائية لشحن الجوال مصدرها الحث الكهرومغناطيسي المنتشر في أغلب الأجهزة بالمنازل ، حيث يتم الاستفادة من الطاقة الموجودة في موجات الراديو المنتشرة في الهواء ، مثل بيانات الاتصال بـ Wi-Fi / 3G / 4G / Bluetooth / GP .
وقد تفاعل المغردون مع المخترع ، وعبَّروا عن إعجابهم باختراعه ، وفخرهم به ، وقدموا شكرهم له ، وتمنوا أن يستفيدوا من ابتكاره .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى